l'électricien Index du Forum

 
 
FAQ Rechercher Membres Groupes S’enregistrer Profil Se connecter pour vérifier ses messages privés Connexion
اغتنم خمسا قبل خمس

 
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    l'électricien Index du Forum -> Activités et loisirs -> DISCUSSIONS GENERALE نقاشات عامة
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
SALAMO ALAYKOM
Capitaine
Capitaine

Hors ligne

Inscrit le: 31 Oct 2008
Messages: 230
Localisation: ard allah alwassi3a

MessagePosté le: Jeu 26 Nov - 22:04 (2009)    Sujet du message: اغتنم خمسا قبل خمس Répondre en citant

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
 

استفد من وقتك أيها المؤمن
 
إن الله تعالى نوه بالوقت لقيمته و عظيم فائدته، و اقسم به فقال تعال: ( و العصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا و عملوا الصالحات) ، و حق الزمن أن كل إنسان خاسر إذا لم يتعظ الوقت و يستفد منه إلا المؤمنون العاملون الذين ينتفعون بأوقاتهم في كل صالح من الأعمال و الأوقات.
إن عنصر الزمن في حياتنا له قيمة كبرى في حد ذاته ، و تزداد قيمته قدرا إذا صرف في الأعمال النافعة المجدية ، و المؤمن هو الذي يغتنم كل أوقاته فيما ينفع نفسه و أسرته و مجتمعه و أمته،   فلا تجد في حياة المؤمن فراغا قاتلا، أو زمنا ضائعا ، أو وقتا يذهب هباء و هدرا لأن ما يؤدي إلى مثل هذه الأشياء و يفوت بها إلى المؤمن قضاء المصالح و الحاجات النافعة يعتبر في الإسلام لغوا و المؤمن بعيد عن اللغو في أعماله و أقواله، و حياته العامة و الخاصة . قال تعالى: ( قد افلح المومنون الذين هم في صلاتهم خاشعون، و الذين هم عن اللغو معرضون) و قال ( و إذا مروا بالغو مروا كراما ) و قال جل جلاله : ( و إذا سمعوا اللغو اعرضوا عنه و قالوا لنا اعمالنا و لكم اعمالكم سلام عليكم لا نبتغي الجاهلين ) .
إن المؤمن يدرك قيمة الوقت و أثره الفعال على حياته فيصرفه في طاعة ربه و كسب قوته ، و نفع إخوانه و جلب الخير لأمته، و الاهتمام بشؤون الآخرين، فلا تجد في حياة المومن وقتا للملاهي و المقاهي، و لا وقتا للتسكع في الطرقات و الجلوس على قوارع الطريق و لا وقتا يضيعه في القيل و القال و الغيبة و النميمة و التكلم في أعراض الناس ، و لا وقتا للتجمعات المبتذلة و اللقاءات التافهة و لا تجد في حياة المومن وقتا يضيعه للآخرين ، فكثير من الناس لا يكتفون بتضييع أوقاتهم بل يتعدون على أوقات الناس لتضييعها ، و في هذا من الظلم ما فيه.
إن رسول الله صلى الله عليه و سلم عرف للوقت قيمته، فكون أمة و أنشأ دولة تامة و هيأ دينا صالحا لكل زمان و مكان ، وركز في النفوس مبادئ سامية، و تعاليم عالية في ظرف وجيز لم يتعد ثلاثا و عشرين سنة بمفرده مما لم يتهيأ مثله لأي شخص آخر، فلنأخذ من السيرة النبوية المثال و العبرة و لنستفد من أوقاتنا لأنها مالنا الكبير، و لأن الواجبات الملقاة على عواتقنا أكبر من الأوقات التي نملكها و لأن هذه الأوقات نعمة من الله علينا ، يجب أن نشكره عليها بصرفها في الطاعات و إنفاقها في الصالحات و اغتنامها قبل الفوات .
روى الحاكم عن رسول الله صلى الله عليه و سلم أنه قال: اغتنم خمسا قبل خمس : حياتك قبل موتك و صحتك قبل سقمك و فراغك قبل شغلك، و شبابك قبل هرمك، و غناك قبل فقرك.
و روى الترمذي و الطبراني عن سيدنا معاذ بن جبل رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم لن تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع: عن عمره فيما أنفقه ، وعن شبابه فيما أبلاه و عن عمله من أين اكتسبه و فيم أنفقه، و عن عمله ماذا عمل به.
كثير من الناس يعيشون في هذه الحياة و تنصرهم أعمارهم، و لا يستفيدون منها شيئا و لا يحققون شيئا، فقد ظنوا أن الحياة لهو و عبث فتمتعوا منها ، و نسوا واجبهم فيها هو أنهم خلقوا لما هو أعظم و أكبر و هو أن يتحملوا رسالة الإنسان في هذا الوجود ، و يساهموا بنصيبهم في جلب الخير و دفع الشر، و الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر، و السعي في مناكب الأرض و اكتساب الطيب من الأرزاق و النعم إلى هؤلاء الغافلين أسوق قوله تعالى : ( إن الذين لا يرجون لقاءنا و رضوا بالحياة الدنيا و اطمأنوا بها، و الذين هم عن آياتنا غافلون أولئك مأواهم النار بما كانوا يكسبون )
و روى البخاري في صحيحه   عن ابن عباس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الصحة و الفراغ.
 
قال الفضيل  لرجل: كم سنة اتت عليك قال الرجل ستون سنة. قال: فأنت تسير إلى ربك منذ ستين سنة و توشك أن تبلغ، فقال الرجل إنا لله و إن إليه راجعون._ قال الفضيل أتعرف تفسير الآية إنه من عرف أنه لله عبد، و أنه غليه راجع فليعلم أنه موقوف، و من علم أنه موقوف فليعلم أنه مسئول و من علم أنه مسئول فليعد للسؤال جوابا قال الرجل فما الحيلة ؟ قال يسيرة .قال و ما هي ؟ قال تحسن فيما بقي يعفر لك ما قد مضى، فإنك إذا أسأت فيما بقي أخذت بما مضى و ما بقي.
إن الاسلام حثنا على الاستفادة من أوقاتنا فأمرنا بالعمل الدائم ولو كان قليلا ففي صحيح الإمام البخاري عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: يا أيها الناس خذوا من الأعمال ما تطيقون فإن الله تعالى لا يمل حتى تملوا و إن أحب الأعمال إلى الله ما دام و إن قل .
و أمرنا الإسلام بالتبكير إلى العمل و النهوض إليه في الصباح الباكر فإن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يدعو و يقول : اللهم بارك لأمتي في بكورها . رواه أبو داود
و روى البهيقي عن سيدتنا فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم قالت : مر بي رسول الله صلى الله عليه و سلم و أنا مضجعة متصبحة أي نائمة فحركني برجله ثم قال : يا بنية قومي اشهدي رزق ربك و لا تكوني من الغافلين فإن الله يقسم أرزاق الناس ما بين طلوع الفجر إلى طلوع الشمس.
 
يجب أن يسأل المؤمون أنفسهم   في كل صباح : ماذا سنعمل من أجل الآخرين، و في كل مساء كذلك يجب أن يسألوا أنفسهم : ماذا عملنا في هذا اليوم لنا و الآخرين؟ . لأن كل يوم يمر دون أن يأتي خيرا أو تدع شرا أو تتعلم علما أو تحقق مكسبا هو يوم باطل لم تستفد منه لحياتك العاجلة أو الآجلة بقول الرسول عليه السلام: حاسبوا أنفسكم قبل أن تحَاسبوا .


_________________
للهم صلي وسلم وبارك علي سيدنا محمد وآله وصحبه ا
كـن عظيمــــــاً ودودا
قبل ان تكون عظـــــاماً ودودا)


Revenir en haut
Skype
Publicité






MessagePosté le: Jeu 26 Nov - 22:04 (2009)    Sujet du message: Publicité

PublicitéSupprimer les publicités ?
Revenir en haut
just-a-man-but
Colonel
Colonel

Hors ligne

Inscrit le: 17 Oct 2008
Messages: 329

MessagePosté le: Ven 27 Nov - 14:49 (2009)    Sujet du message: اغتنم خمسا قبل خمس Répondre en citant

jazak laho khayrane
_________________
On a vu souvent Rejaillir le feu De l'ancien volcan Qu'on croyait trop vieux...


Revenir en haut
MSN
Contenu Sponsorisé






MessagePosté le: Aujourd’hui à 15:59 (2016)    Sujet du message: اغتنم خمسا قبل خمس

Revenir en haut
Montrer les messages depuis:   
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    l'électricien Index du Forum -> Activités et loisirs -> DISCUSSIONS GENERALE نقاشات عامة Toutes les heures sont au format GMT
Page 1 sur 1

 
Sauter vers:  

 

 
       
   

Index | Panneau d’administration | creer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB © 2001, 2016 phpBB Group. Design by yassineb.
Traduction par : phpBB-fr.com